Latest News

recent

هيئة الأمم المتحدة





هيئة الأمم المتحدة
منذ النشأة وحتى اليوم






نبذه عن الكتاب

  ايقنت الدول التي دخلت في صراع مرير من أجل بسط النفوذ والسيطرة والتوسع أنها جلبت الأحزان والكوارث والنكبات على شعوبها في حربين عالمتيين، الأولى في الفترة من عام (1333هـ/1914م) الى عام (1337هـ/1918م)، والثانية مابين عام (1358هـ/1939م) وعام (1365هـ/1945م).
وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى ظهرت الحاجة الماسة الى وجود مظلة قادرة على التحكيم بين المتنازعين للمحافظة على السلام، فظهرت عصبة الأمم التي اختفت نتيجة لعدم انضمام جميع الدول العظمى اليها - آنذاك – وانحصارها على الأوروبين، وكانت وليدة معاهدة فرساي، ومااعترى دستورها وانشطتها من عيوب.
 وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أنشئت هيئة (منظمة) عالمية أخرى عرفت بالأمم المتحدة لتكفل استمرار السلام والأمن لشعوب العالم، ولفض المنازعات بالطرق السلمية، ومنع استعمال القوة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، والتعاون في مختلف المجالات الأقتصادية والأجتماعية والثقافية والعلمية والتعليمية.
ولأهمية الدور الذي تضطلع به هيئة الأمم المتحدة، أو الأمم المتحدة اختصاراً في الحياة المعاصرة تدور فصول هذا الكتاب الذي أعددت الفصول الثلاثة الأولى منها وانا لم أزل طالباً بقسم الأقتصاد بالجامعة، واكملت ماتبقى من فصول بعد التحاقي بالسلك الدبلوماسي في دائرة الشؤون الدولية.
آمل أن يجد القارئ المثقف والمتخصص في العلاقات الدولية مايود أن يتطلع اليه في الألمام بمبادئ ومهام ونشاطات هئية الأمم المتحدة التي غدت تقوم بدور فعال في حفظ السلم والأمن الدوليين في أرجاء العالم، والتعاون التقني والمالي والعلمي في الوقت الحاضر.

والله ولي التوفيق







الناشر: مطابع الفرزدق - الرياض
الطبعة: الأولى سنة 1413هـ / 1993م

هيئة الأمم المتحدة Reviewed by Eyad Talal Attar on February 09, 2020 Rating: 5

No comments:

All Rights Reserved by مرحبا بكم في الموقع الخاص © 2019 - 2020
Powered By Blogger, Designed by Eng.EyadAttar

Contact Form

Name

Email *

Message *

Saudi Students Union at FIT . Theme images by luoman. Powered by Blogger.