Latest News

recent

جامعة الدول العربية بين الواقع والتحدي




جامعة الدول العربية
بين الواقع والتحدي








نبذه عن الكتاب

كنت قد أخترت عنوان هذا الكتاب .. ( عرب الجامعة .. وجامعة العرب بين الواقع والتحدي) بحذر شديد بإعتبار أن هذا العنوان متماشياً مع الواقع العربي المعتصر الذي يكاد يكون معروفاً لدى رجل الشارع العرب في أي مكان من العالم بسبب انقسام العالم العربي الى عرب الجامعة: وهم الأغلبية الكاسرة التي تتخذ قرارتها ومقرارتها بالإتفاق أو الأجماع بأغلبية الأصوات.
وأما الآخرون وهم أغلبية قليلة قد لاتتجاوز أصابع اليد الواحدة لايزالون يسبحون حتى الآن في غياهب دامس لم ينقشع حتىوقتنا الحاضر نتيجة لمواقفهم المتصلبة القاسية نحو بعض القضايا العربية، وتأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية.
وأما الشق الآخر من العنوان، وهو جامعة العرب، فهو يكاد أن يعبر عن نفسه بطلمات قليلة تقول بعضها: إن (جامعة العرب) تعد بمثابة منبر يتيح للدول العربية تنسيق مواقفها السياسية والتداول في الشؤون ذات الأهتمام المشتك، وهي المنهاج القويم الى تحقيق مانود – نحن العرب – أن نصل اليه جميعاً من رقي وتقدم وازدهار بعيداً عن الأنانية المقيتة والأقليمية الضيقة..
لكن عدلت عن العنوان الأول دفعاً لأي وهم أو التباس قد يقع فيه القارئ لاسيما الجزء الأخير من العنوان.
دعونا نقلب صفحات مضيئة لجامعتنا العتيدة من الماضي القريب والبعيد بعد مضي أكثر من عقدين من الزمان على انشاء جامعة العرب أو جامعة الدول العربية.








الناشر: شركة المدينة للطباعة والنشر - جدة
الطبعة: الأولى سنة 1419هـ / 1999م



جامعة الدول العربية بين الواقع والتحدي Reviewed by Eyad Talal Attar on February 16, 2020 Rating: 5

No comments:

All Rights Reserved by مرحبا بكم في الموقع الخاص © 2019 - 2020
Powered By Blogger, Designed by Eng.EyadAttar

Contact Form

Name

Email *

Message *

Saudi Students Union at FIT . Theme images by luoman. Powered by Blogger.